0%
10.0
نلفت انتباهكم الى اننا عدنا ونطلب فريق عمل جديد ..


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  Empty• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。

#1
AsHeK EgYpT
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 46

التقييم : 4

العمر : 22

احترام حقوق المنتدى : • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  27a1e6de143e1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ashhark.com/
في 2016-07-03, 03:57
بســـــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــم

اللهم صلـــــي وسلـــــم وبارڪ على سيدنا خاتم

النبيين المصطفى محمد بن عبد الله و على ألـهِ وصحبـه

أتم الصلاة و التسليم ومن تبعـه بـإحسان الى يوم الدين اما بعد

اللهم علـــمنا ما ينفعنا وانفعنـــا بماا علمتنا وارزقنا العمل به

••

أسعداللـه صباحڪم ••// مسائڪم بڪلخير .

نضع بين أيديكم موضوع في مسألة نقض الوضوء بلمس المرأة

راجين من المولى أن يكون ذا فائدة • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  W1

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  1c7085f7d5ff1

الوضوء لغة :-الحُسْـــــنُ و النَظَافَــــــة . الوُضـــــوء بالضم الفِعْـــــل ،

و بالفتح ماءه ، و قيل الوُضوء بالضم المصدر ، و الوضوء ما يتوضأ به (1)

و أصـــــــــل الكلمةِ من الوَضــــــــــاءَة (2)

والميضأَة : الموضع يُتًوًضـــــــأَ فيه و منه ، و المِطهَـــــرة .

الوُضوء : الفعل و بالفتح : ماءَه و مصدرٌأيضا ، و اضأُه . يَضَؤه .



◊ ♦


الوضوء شرعـــاً : عرفه الفقهـــــاء بتعريفــــــات منهـــــا :

قال الحنفية:غسل الأعضاء الثلاثة و مسح ربع الرأس (3) .

⊹وقال المالكية : تطهير أعضاء مخصوصة بالماء لتنظيف و تحسن ،

و يرفع الحكم الحدث عنها لتستباح بها العبادة الممنوعة قبل .

او تطهير ما فيه نجس الازالة حكمه و استباحة العابادة بها (4) .

⊹و قال الشافعيــــة: فهو افعال مخصـــوصة مفتحـــة بالنية (5) .

⊹و قال الحنابلة : استعمال ماء طهور في الاعضاء الاربعة على

صفة مخصوصة (6) .

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  1a39fcb68fb34

اولاً مذهـــــب الإمام أبي حنيفــــة :

لا ينقض الوضوء بمس المرأة مطلقاً (7)

قال أبو جعفر الطحاوي (8) (( ولا وضوء على من مسي شيئا من بدنه ،

و لا من بدن غيره فرج ، ولا ما سواه
)) (9)

أدلة مذهب الامام ابي حنيفة :

◊ ♦

1- قال تعالى |[
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(10)

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ قال ابن عباس رضى الله عنه : ما في الآية من قوله
|[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]| (11)

الجماع الا ان الله حيي كنَي بالحسن عن القبيح كما كنَي بالمس عن الجماع

في قوله تعالى
|[وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ]| (12)

و المراد الجماع بالإجماع(13) ►

◊ ♦

2 - عن عائشة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم

((كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج الى الصلاة و لا يتوضأ)) (14).

◊ ♦

3- عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الفراش

فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه و هو في المسجد و هما منصوبتان

و هو يقول ((اللهم اني اعوذ برضاك في سخطك)) (15).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


◄ فلو كان اللمس ينقض الطهارة لبطل سجوده (16).►

◊ ♦

4- عن عائشة قالت : (( كنت انام بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم و رجلاي في قبلته ،

و اذا سجد غمزني قبضت رجلي ، فاذا قام بسطتها ، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح
))(17).

◊ ♦

5- و عن عمر رضى الله تعالى عنه انه انصرف يوما في صلاته فلما فرغ الناس

راوه يصلي في اخر الصفوف فقال اني توضأت فمرت بي جاريتي رومية فقبلتها فلما

افتتحت الصلاة و جدت وجدت مذيا فقلت امض في صلاتي حياء منكم

ثم قلت لان اراقب الله تعالى خير لي من ان اراقبكم فانصرفت و توضأت (18)

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


◄ فهذا دليــــل رجــــوع عمــــر رضـــى الله تعلـــى عنه ،

لان افتتح الصلاة بعد تقبيل حتي اذا احس بالمذي انصرف و توضأ( 19).►

◊ ♦

6- ولان عين المس ليس بحدث بدليل مس ذوات المحارم فيبقى الحدث

و ما يخرج عند المس و ذلك ظاهر يوقف عليه فلا حاجة إلى اقامة

السبب الظاهر مقامه (20).

◊ ♦

7- لان المس ليس بحدث بنفسه ولا سبب لوجود الحدث غالبا

فأشبه مس الرجال و المرآة المرأة (21) .

◊ ♦

8- و لان مس احد الزوجين صاحبه و ما يكثر و جوده فلو جعل حدثا

لوقع الناس في حرج (22).

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  7235b7fc8c9d6

ثــــانيـــــــاً: مذهب الامام مالك والامام احمد:-

ينقض الوضوء بمس المرأة اذا كان بشهوة(23):-

قال الامام مالك: ((فاذا مست المرأة الرجل للذة فعليها الوضوء ،

قال:وكذلك واذا مس الرجل المرأة بيده للذة فعليه الوضوء
))(24).

قال في المغني(25): أن لمس النساء لشهوة ينقض الوضوء، ولا ينقضه لغير شهوة.

أدلة المذهب الامام مالك والامام احمد :-

1- قال تعالى |] أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(26).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


فإن الله تعالى أنزل اللمس المفض الى خروج المذي منزلة التقاء الختانين المفض الى خروج المني.(27).

1- قالت عائشة (( فقدته ليلة فوقعت يدي على اخمص قدميه و هو ساجد و لم ينقل انه توضأ )) (28)

2- حديث حبيب بن ابي ثابت عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم :

(( أنه قبل بعض نسائه ثم خرج الى الصلاة و لم يتوضأ ، فقلت : من هي الا انتِ ؟ فضحك )) (29)

–■↓

وجه الإستــــــدلال بالحديثين :

–■↓

لان لمس لم تقارنه لذة فأشبه لمس الرجل(30)

◊ ♦

4- و صلى النبي صلى الله عليه و سلم

((حاملا امامة بنت ابي العاصي بن الربيع اذا سجد و ضعها و اذا قام حملها )) (31).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

والظاهر انه لا يسلم من مسها؛ولأنه لمس لغير شهوة فلم ينقض ، كلمس ذوات المحارم (32)

◊ ♦

5- إنما يجب بقصد اللذة دون وجودها لات ظاهره حصر الوجوب في القصدة ،

و بقى كون الوجود موجباً ، و مقصده خلاف ذلك ، و هو ان الوجود ليس بشرط في الوجوب ،

بل يجرى في حصول الوجوب مجرى القصد و إن لم يقاربه وجود اللذة ،

فمقتض كلامه و مقصده فقد يرى الوجوب على القصد المفرد و إن لم يبعد اللذة(33).

◊ ♦

6- لان مس النساء في الجملة مظنة خروج الخارج ، و اسباب الطهارة مما نيط الحكم فيها بالمظان ،

بدليل الايلاج و النوم و مس الذكر فاللمس مع الشهوة هو المظنة

فخروج المذي و المني فيقام مقامه كالنوم مع الريح بخلاف الخالي من الشهوة

فانه كالنوم الجالس يسيرا(34).

◊ ♦

7-لان الوجوب من الشرع ولم يرد بهذا شرع ولا هو في معنى ما وردالشرع به(35).

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  4cbe8c58c67b1

ثـــالــــثا : مذهب الامام الشافعــــــي:

إن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ، سواء كان اللمس بشهوة او لا ،

سواء قصــــد ذلك او حصــــــل سهـــــوا او اتفاقـــــــــاً(36).

قال الشافعي: ((اذا افضى الرجل بيده الى امراته او ببعض جسده الى بعض جسدها

لا حائل بينه و بينها بشهوة وجــــب عليــــه الوضــــوء ووجـــــب عليهــــــا،

وكذلك ان لمستـــه هــي وجـــب عليـــه و عليهــــا الوضــــوء،

وسواء في ذلك كله اي بدنيهما افضى الى الاخر اذا افضى الى بشرتها،

او بشرته بشيء من بشرتها
)).(37)

ادلة مذهب الشافعي :-

1- قال الله تعالى |n]أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ]|(38).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


وفي الملموس قولان : أحدهما ينتقض وضوؤه لأنه لمس بين الرجل والمرأة

ينقض طهر اللامس فينقض طهر الملموس كالجماع و الثاني إن لمس شعرها

أو ظفرها لم ينتقض الوضوء لأنه لا يلتذ بمسه وإنما يلتذ بالنظر إليه(39)


◊ ♦

2- عن معاذ بن جبل قال: اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال :

يا رسول الله ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امراته

شيئا الا قد اتاه منها غير انه لم يجامعها؟ قال : فانزل الله هذه الآية

|]وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ]|(40).

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل (41).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓


ويجاب عن ذلك بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للسائل بالوضوء يحتمل أن ذلك لأجل المعصية(42) .

3- عن ابي هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((كل بني ادم اصاب من الزنى لا محالة، فالعين زناؤها اللمس، والنفس تهوى، يصدقه او يكذبه الفرج))(43)
.

◊ ♦

4- و عــــن عائشة رضـــي الله عنهــــا قالــــت:

((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم الا وهو يطوف علينا جميعا

امرأةامرأة فيدنو و يلمس من غير مسيس حتى يفض الى التي هو يومها فيبيت عنده
ا))(44).

◊ ♦

5- المس مضنـــة ثــــوران الشهـــوة ، و الالتذاذ المحــرك للشهوة التي لا تليق ،

و مثله في ذلك باقي صورة الالتقاء فالحق به(45).

◊ ♦

6- أن اسم الملامسة اسم له حقيقة و مجاز ، و قد يستعمل في الجماع

و المسيس فلم يجز ان يكون حقيقة فيها ، و لا يكون حقيقة في الجماع لأنه بالمسيس اخص

و اشهر فصار مجازاً في الجماع حقيقة في المسيس ،

و الحكم المعلق بالاسم يجب ان يكون اطلاقه محمولاً على حقيقة دون مجازه (46).

◊ ♦

7- كل ملامسة لو قارنها انتشار وجب فيها الطهارة فاذا خلت عن الانتشار

وجبت فيها تلك الطهارة كالتقاء الختانين(47).

◊ ♦

8- لأنها طهارة حكيمة فجاز ان ينقسم موجبها الى خارج و ملاقاة كالغسل.(48)

◊ ♦

9- لأنه معنى يقضي الى نقض الطهر في الغالب فجاز ان يتعلق نقض الطهر بعينه كالنوم(49).

◊ ♦

10- انها مماسة توجب الفدية على المحرم فوجب ان تنقض الوضوء كالجماع(50).

فنسأل المولى تبارك وتعالى، الإخلاص والسّداد،

والهدى والرّشاد، وأن يُجنّبنا سبل الغيّ والفساد

إن شاء الله أستفدتم من الموضوع و لا تنسونا من صالح دعائكم

وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  Emptyرد: • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。

#2
AmEr MaGroh
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 214

التقييم : 4

العمر : 16

احترام حقوق المنتدى : • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  27a1e6de143e1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
في 2016-07-03, 12:30
برك الله فيك 

وعلى طرحك الرائع

• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  Emptyرد: • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。

#3
V.I.P
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 112

التقييم : 1

العمر : 15

احترام حقوق المنتدى : • نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。  27a1e6de143e1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
في 2016-07-14, 19:32
شكرا
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى